بضع كلمات

كتب Mostafa Al Shall


السيارة الجديدة فى الحى تجمعنا فأى سيارة جديدة حرى بأن ننظر فيها 

فى وسط هذا العالم المضطرب يحتاج السائر أن يقف ، يقف وقوف المتأمل للواقع الذى يعيش فيه ، يقف لينظر تحت قدمية ليرى ثبات أركانه أو اضطراب الموج من تحت قدميه يقف ليراجع ثوابت عقله ودعائم فكره لينفض التراب عن نفس قد نسيها من عناء السفر .

يريدون منك أن تسير على نفس طريق سيرهم الوعر الذى ينتهى بلا شئ ، فلا شئ عندهم هى كل شئ ، الطريق إلى اللاشئ قد يزينه أى شئ ... قلعة الطب .. أفضل الأساتذة ... كأنما أرقى الكراسى العلمية قد امتلكتها هذه الأماكن .

اكبر خدعة ستقال لك أنك ستتعلم جيدا ولكن درجاتك قد تكون أقل قليلا من زملائك فى الكلية ولكن سيشفع لك تلك القلعة التى تعلمت فيها ، القلاع أسوارها عالية وتدخلها الشمس بصعوبة ، العقول تحتاج إلى الشمس حتى لا تصاب بالكساح.

سنتندهش! صدقنى ستندهش ! وستعجز حتى أن تتمتم بمقولة "ولا إندهاش" .. سينجحون حتما فى اثارة اندهاشك وستعجز ساعتها عن النطق .. ليس لأنك لا تجيد الكلام فقط لأنه لم يعد هناك حاجة للكلام.

ستندهش عندما تفقد الكلمات مصداقيتها امام عينك .. ستندهش عندما تبحث فى جوجل عن معنى الصداقة عن معنى الأمانة عن معانى الشرف

ستندهش عندما تشعر بالضعف .. عندما لا تقوى على رفع اخمص قدميك .. عندما تفقد القدرة عن تمييز معالم الطريق ..



هذه نقطة ابتداء وبداية طريق فشق السير ولا تلومن نفسك إذا ما عاجلك الأجل فى منتصف الطريق .. ألا يكفيك ان تموت واقفا .. أما يكفيك أن تعيش على مبادئك .. كنت أظن ان المبادئ ثابتة اما الآن فكل شئ يتغير .. كل شئ ..

قد تخدعك الكلمات وقد تخدع كلماتك الآخرين ولكن حتما القلوب الصادقة لا يخدعها بضعة كلمات مهدرة .. لا يخدعها بريق كاذب ..لايخدعها وحدة السير ووعورة الطريق .. فى زمن أضحى السائر وحده ليس على الطريق الصحيح

لن تعد تجدى الكلمات مفعولها .. فلنغير الكلمات ونسميها نصائح وإن شئت فوائد وإن شئت عظات .. سمها كما تسمها فصداها لن يتعدى السطر الذى خطت عليه .. نحن نخدع .. نحن نخدع أنفسنا ..

أحقا ستموت واقفا .. أظن انك خدعت بالكلمات .. ستخدعك الكلمات مرة تلو الأخرى مالم تمتلك مفاتيح تلك الكلمات ..مالم تقف الآن وتفكر في معانى ما تعرفه من كلمات وسمها ما شئت أن تسمى ..سمها مبادئ سمها اخلاق سمها أصدقاء سمها طبقات كلها ياصديقى كلمات ..هذه المدونة ليست سوى بضع كلمات .


على الهامش

يقول الشاعر أبزون العمانى 

هل في مَودَّةِ ناكثٍ من راغبِ                   أم هل على فقدانها من نادبِ
أم هَل يُفيدُكَ أن تُعاتِبَ مُولعاً                   بتَتَبُّعِ العثراتِ غير مُراقبِ
جعل اعتراضك للسَّفاهَةِ ديدناً                   والذئبُ ديدنهُ اعتراضُ الراكبِ
نفرٌ تُعاقبُهم بعفوكَ عنهمُ                          كم بالغٍ بالعَفو فِعلَ مُعاقبِ
ولربَّما صادفتَ أعصَى مُذنبٍ                   مُتَبَختِراً في ثوب أطوعِ تائبِ
يُوليك نُصحاً من لسان مُسالمٍ                    وًيسِرٌّ كيداً في ضمير مُحاربِ
والحزمُ تصديقُ العدوّ المدّعي                    وُدّاً وإرضاءُ الصديق العائب
إنَّ الفتوَّةَ علَّمتني شيمةً                            تُهدي الضياءَ الى الشهاب الثاقبِ
أرعى ذمامَ موافقي ومخالفي                      وأصونُ غيبَ مُعاشِري ومُجانبي
وتعلّلي بحديث أيّامِ الصِّبا                         من عُظم لذّاتي وجُلّ أطايبي
ما زال يسلبُ كلَّ من حمل الظُّبا                 قلمي وأحداقُ الظِّباءِ سوالبي
فهوى التصرُّفِ والتصرفُ في الهوى         دفنا شبابي في قذالي الشائب
فتظلّمي من ناظرٍ أو ناظرٍ                       وتألُّمي من حاجبٍ أو حاجبِ
تالله لم يخطر ببالك أن ترى                     ذا الجدِّ يخطر في شمائل لاعبِ

4 Comments:

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

نشرت جريدة المصرى اليوم فى 20 و 23 أكتوبر 2012 "مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"


نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين Bataan
لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

و نشرت صحيفة Salzburger Nachrichten النمساوية فى 16 أكتوبر 2012 "ليتوانيا تقول لا للطاقة النووية " فى أستفتاء شعبى رفضت الأغلبية بأكثر من 62 % خطط لبناء مفاعل نووى جديد .

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us


لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات من زبالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم!!!

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. ذكريات الأرض المفقودة


و نظرا لأن هناك لوبى نووى قوى فى أغلب الدول العربية يشجع شراء و بناء مفاعلات نووية يدعمه فساد بعض المسئولين من ناحية، و تجاهل كثير من وسائل الإعلام العربية لأخبار حوادث المفاعلات النووية بصورة مريبة من ناحية أخرى ، بالأضافة إلى جهل كثير من الناس بخطورة المفاعلات النووية ، قررت نشر هذه المعلومات سيما أنه بالفعل أشترت دولة الأمارات 4 مفاعلات نووية بتكلفة تزيد على 20 مليار دولار، و نقرأ عن خطط سعودية لشراء 16 مفاعل نووى بتكلفة حوالى 100 مليار دولار ، و سعى محموم فى بعض الدول العربية و منها الأردن و مصر لشراء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء !!! ...
باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us


و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 29 مايو 2012 " أشعاعات نووية : أكتشاف سيزيوم من فوكوشيما فى أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية" أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية ثبت وجود مواد مشعة نوويا بها ، وهى التى تسربت من كارثة المحطة النووية فى فوكوشيما اليابانية إلى البيئة. فى أغسطس 2011 أسماك تونة تم صيدها من أمام سواحل كاليفورنيا كانت ملوثة بعنصر السيزيوم 137 ، و على أية حال نرى أن الأسماك نقلت المواد المشعة سريعا ، أحتاجت الأسماك من 4 ـ 5 شهور كى تجئ بالمواد المشعة من اليابان حتى السواحل الأمريكية ، بينما الرياح و التيارات البحرية أحتاجت لعدة شهور أضافية حتى تحمل آثار الكارثة النووية فى مارس 2011 إلى سواحل أمريكا الشمالية

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

Umzug يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم .. لا اله الا الله
Umzug - Umzug wien

إرسال تعليق

أتشرف برأيك