بين الصم والبكم

كتب Mostafa Al Shall


 قد يبدوا علي الصم والبكم التوتر فى بعض الأحيان لعدم قدرتهم على التواصل مع البشر العاديين


فى أحد أيام الجمعة وخصوصا عندما تتم الدعوة لمليونية يكون المسجد ممتلئ عن آخره قبل الصلاة ، دخلت المسجد منذ حوالى أسبوعين قبيل صعود الخطيب للمنبر فلم أجد أى مكان أجلس فيه إلا آخر المسجد ، وعندما هم المؤذن برفع الآذان إذا بأحد الرجال يلتفت إلى بكرسيه ويشير بيديه لمن على يمينى ومن على يسارى ، فى البداية أصابتنى دهشة شديدة ولكن عندما بدأ الخطيب بالكلام فطنت أن الرجل يتحدث لمن حولى بلغة الاشارة .

بدا الرجل يشرح لهم ووهم يهزون رؤسهم طربا وفرحا بما يشير لهم المعلم وتارة ينظر لى الرجل نظرة خاطفة من حين لآخر كنت أود ان أقوم وأجلس فى مكان آخر ولكنى آثرت الجلوس .

بعد انتهاء الصلاة قام الرجل وسلم على وأشار بيديه على أذنه – يقصد أن يسألنى هل تسمع أم لا – فقلت بصوت منخفض : أنا أسمع ، وخرجت وتركتهم يسلمون على بعضهم البعض ويشيرون بأيديهم ..إنهم الصم والبكم.

يخطئ بعض الناس إذ يظن أن الصم والبكم لديهم إعاقات ذهنية والحقيقة أنهم إناس عاديون جدا ولكن قد يبدوا عليهم التوتر فى بعض الأحيان لعدم قدرتهم على التواصل مع البشر العاديين مما ينشئ فجوه بينهم وبين الناس ويجعلهم يؤثرون الابتعاد .
والاشارات التى يستخدمها الصم والبكم تكون بمثابة اللغة عند البشر العاديين وتختلف من مكان لآخر ومن مجتمع لآخر وتتعدد اشاراتهم كما تتعدد لهجات ولغات العالم ويعتبر أهم تحدى لدى المهتمين بالصم والبكم أن يتم إيجاد لغة عالمية للصم والبكم تجعل من التواصل بينهم واحد على مستوى العالم .

إذا كان هناك أحد من عائلتك أو أقاربك من الصم والبكم فاحمد الله أولا أن متعك بنعمة الصحة وثانيا اذهب إليه وحاول أن تترفق معه وألا تشعره أبدا أنه معاق بل اعطه احساسا أنه انسانا عاديا وأن تواصلك معه ليس بدافع الشفقة وإنما لأنه إنسان طبيعى مشكلته أنه لا يسمع ولا يتكلم وقد يفوق معدل ذكائه معدل ذكاء الأشخاص العاديين

3 Comments:

Transport Wien يقول...

الله يوفقكم..ع المجهود...:)

Internationale Umzug يقول...

الله يعينكم على المجهوووووووووووووود :)

Lagerung يقول...

Allah is with you ... :)

إرسال تعليق

أتشرف برأيك