تنظيم الوقت

كتب Mostafa Al Shall


خير الكلام ما قل ودل هذا مقطع مدته سبع دقائق يتحدث عن تنظيم الوقت يشرحة الدكتور داريل كروس .. بالطبع الفيديو باللغة الإنجليزية ..


  يتحدث الدكتور عن أن أى وقت سيقع فى خانة من أربعة خانات :

عاجل  ومهم : وهي الأعمال المطلوب منك انهائها فى الوقت الحاضر وتتعلق بأهدافك وانجازاتك فى الحياة مثل الدراسة وغيرها، وتكون مطلوبة فى نفس اللحظة .

غير عاجل ومهم: هي الأعمال المطلوب منك انهائها على فترات أطول أو غير مطلوب منك تسليمها في الوقت الحاضر مثل التخطيط للعمل وغيره، وتكون مطلوبة بعد شهر مثلا.

عاجل  وغير مهم : هى أمور غير متعلقة بأهدافك العامة ولكن مطلوب منك انهائها فى أسرع وقت مثل المكالمات الهاتفية أوالرد على البريد الالكترونى ، وهى غير مهمة ولكن مطلوبة الآن .

غير عاجل  وغير مهم : هى الأمور ليست مطلوبة فى الوقت الحاضر وهى الأمور المضيعة للوقت ولا علاقة لها طبعا بأهدافك، وهى غير مهمة وغير مطلوبة.

نصيحة 


أفضل طريقة بالطبع هى أن تنتقل من المربع الأول إلى المربع الثانى .. لأن معظم من يعانون من ضغوطات العمل يكون بسبب أنهم ينتقلون مباشرة من المربع الأول إلى المربع الثانى وبالتالى تتراكم واجبات المربع الثانى وتنتقل تلقائيا مع مرور الزمن إلى المربع الاول فتصبح مهمة وبالتالى يزيد التوتر وضغط العمل . 

أما من يعيش بين المربع الثالث والرابع فلا شك انه يضيع وقته بلا وقت أو هدف.

على الهامش : مهاتير محمد .. تحمل المسئولية 

حلقة عمار الأرض عن مهاتير محمد وكيف تحمل المسئولية.. مؤثرة جدا وتزرع فيك الإصرار وحب التغيير لأجل بلدك .. مهاتير محمد ذلك الطبيب الذى نقل ماليزيا من دولة فقيرة إلى نمر من النمور الأسيوية .. لم يتخل أبدا عن حلمه حتى عندما أدار له أهل بلده ظهرهم فى انتخابات البرلمان لم يدر هو لهم ظهره واستمر فى العطاء  .. تجربة تستحق المشاهدة .




1 Comments:

فهد محمد يقول...

خطوات مهمه و رائعه اكتشفت من خلالها عده طرق كنت غافل عنها و كذلك الكثيرين http://www.villa7stars.com/

إرسال تعليق

أتشرف برأيك